تحميل كتاب عظائم الدهورpdf


تحميل كتاب عظائم الدهورpdf



كتاب عظائم الدهورpdf
كتاب قديم

كتاب عظائم الدهور لأبي علي الديبيزي:

بدأ الكثير بالبحث عن كتاب عظائم الدهور لأبي علي الديبيزي في منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما أثار ضجة كبيرة جداً خلال الأيام القليلة الماضية وسط انتشار النشطاء والمدونين عبر التغريدات سواء عبر التويتروالفيسبوك وباقي المنصات الاجتماعية الأخرى.

وقد أحدث كتاب عظائم الدهور ضجة كبيرة عبر محركات البحث عبر جوجل وحقق اكبر نسبة بحث وسبب حالة من الذعر الشديد والتي سيطرت على الكثير من المتابعين حول العالم، وخاصة بعد انتشار العديد من الأحاديث عن الكتاب حول نهاية العام خلال شهر مارس 2020م.

وقام العديد من الرواد بتحليل الكلمات التي يتناولها الكتاب، وتم ربطها بالأحداث التي تحصل في الوقت الحالي مع بداية العام 2020م، وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا واعتباره وباء عالمي، ولكن في الواقع وبعد البحث والتقصي والاطلاع، يمكننا القول بأن كل ما يتم الترويج له عن كتاب عظائم الدهور لأبي علي الديبيزي وما فيه، هو من نبع الخيال والأوهام والكذب لإثارة الذعر والخوف ونشر الإشاعات بين الناس من خلال ربط الأحداث الواقعية بهذه الأحداث في كتاب عظائم الدهور.


يتم تداول مقطع يزعم البعض أنه من محتويات كتاب عظائم الدهور، ويعتقد أنه تنبأ بانتشار فيروس كورونا: كوفيد 19 في عام 2020، منذ نحو ألف عام إذ أن صاحبه المزعوم أبي علي الديبيزي توفى عام 565هـ. ورغم زيف الكتاب سالف الذكر، إلا أن عددا من رواد مواقع التواصل الاجتماعى لازالوا يتداولون المقاطع المزيفة والمنسوبة للكتاب الوهمى، على أنها حقيقة، رغم عدم وجود عنوان للكتاب أو اسم لمؤلف بنفس الأسماء السابقة، فلا يوجد شخص اسمه "أبى على الدبيزى" فى التاريخ الإسلامى، وأن كل ما يقال بأنه هو مؤرخ عربى شهير، لديه العديد من المؤلفات أو الكتب، عار عن الصحة.

كما أن النص المنتشر "ركيك جدا" ولا يتفق مع الفترة الزمنية التى يزعم أن الكتاب يعود إليها، كما أن عنوان الكتاب غير متسق، فما معنى عظائم الدهور، ربما لو كان اسمه "عظائم الأمور" كنا قد تفهمنا الأمر بعض الشيء. وبحسب زعم المقولة التي تم تداولها بشكل واسع في عدد من الدول العربية دون التحقق من صحتها.

ورد في كتاب عظائم الدهور لأبي علي الدبيزي:

عندما تحين العشرون قرون وقرون وقرون يجتاح الدنيا كورون فيميت كبارهم ويستحيي صغارهم يخشاه الأقوياء ولا يتعافى منه الضعفاء يفتك بساكني القصور ولا يسلم منه ولاة الأمور يتطاير بينهم كالكرات ويلتهم الحلقوم والرئات، لا تنفع معه حجامه، ويفترس من أماط لثامَه، يصيب السفن ومن فيها، وتخلو السحب من راكبيها، تتوقف فيه المصانع، ولا يجدون له من رادع، مبدأه من خفاش الصين، وتستقبله الروم بالأنين، وتخلو الشوارع من روادها، وتستعين الاقوام بأجنادها، يضج منه روم الطليان، ولا يشعر من جاورهم بأمان، يستهينون بأول اجتياحه، وييأس طبهم من كفاحه، يتناقلون بينهم أخباره، ويكتشفون بلا نفعٍ أسراره، يخشاه الاخيار والفساق، ويدفنون ضحاياه في الأعماق، تتعطل فيه الصلوات، وتكثر فيه الدعوات، وتصدق الناس مايشاع وتشتري كل مايباع، ممالك الأرض منه في خسارة تعجزعن محاربته وانحساره، في زمانٍ قل الصدق في التعامل. وشح الإحسان في المقابل، ثمَ تنكشف الغمة عن الأمة، بالرجوع إلى الله تأتي التتمة، وتستنير الضمائر المستهمة بالتضرع الى الله والصلاه على الانبياء والأئمة".

كتاب عظائم الدهورpdf


من هو مؤلف كتاب عظائم الدهور:

مؤلف كتاب عظائم الدهور هو أبي علي الديبيزي، ولكن لوحظ أنه لا يوجد معلومات كثيرة عن هذا المؤلف وما وجد محدود جداً ولا يستند إلى مصادر قوية، فقد ذكر أنه توفي في العام 565 من الهجرة، وله مجموعة محدودة من المؤلفات التي انتشرت في هذه الفترة، ولكن أكثر من هذه المعلومات عن المؤلف لم يتمكن أحد من الوصول إليها.


وبالحديث مع الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المصري، أكد أنه لم يسمع من قبل عن مؤرخ عربى بهذا الاسم (أبى على الدبيزى) كما أنه لم يسمع عن كتاب بعنوان "عظائم الدهور"، مشيرا إلى أن ما يتم تداوله عار تماما من الصحة. وأضاف الدكتور فؤاد، في تصريحات صحفية أن جميع المصادر العربية القديمة وكتب التاريخ والتراث الإسلامي، لم تعتمد على التاريخ الميلادى من الأساس، وأى أقاويل تنسب لكتب تراثية عن أمور بالتاريخ الميلادى لا قيمة لها بتاتا، موضحا أن البعض يتداول أسماء لكتب أسطورة ومجهولة ولا يوجد أي سند تاريخى أو إثبات على وجودها من الأساس.
تحميل كتاب عظائم الدهور لأبي علي الديبيزي:
للأسف لا نتوفر على أي نسخة من هذا الكتاب المزعوم.